top of page

الزواج في مصر

تاريخ التحديث: ٤ يناير ٢٠٢٣


الزواج في مصر :


المقال ده ناس كتير هتكرهنا عشانة بس صدقوني هدفنا ليس التجريح في اي شخص و لكن بنقول كلمة حق فقط و احنا هنا مش عشان نسمعكم الي عايزين تسمعوه احنا هنا عشان نقول الي شيفينة صح و هنحاسب عليه امام اللّه وياريت تقرأوه للاخر لانه مهم.


اولاً حابب اوصل لحضراتكم الهدف من المقالة دي:


وهي ليست التجريح في نساء ولا رجال مصر بل اننا نعتز بمصريتنا و نساء بلدنا ورجال بلدنا العزيزة لان هناك بعض الاشخاص يجرحون في النساء المصريين ونحن لا نتفق مع هذا جمله و تفصيلاً فالمصرية هي امك وهي اختك وهي قريبتك ومدرستك والي ما لا نهاية حتي لا يفهمنا البعض فهماً خطأ و ايضاً دعونا نتفق ان النساء في مصر تتعرض للظلم في الكثير من المجالات في الحياة و في المجتمع المصري هذا مبدأياً.


ولكن هل هذا معناه ان الرجل ايضاً ليس بمظلوم؟!


في اخر سنتين بدأت كمواطن مصري اشعر بأن الدولة تتجة الي إعطاء حقوق للمرأة وهذا بالفعل قد اسعدني لانني احب الخير لبنات بلدي و اعلم انهم مظلومين في كثير من الاشياء و لكن عندما اري ان الموضوع خرج عن إطار "إعطاء المرأة حقوقها لظلم الرجل".


هنا لابد ان اتحدث تخيل معي ايها القارئ انك شاب مصري عادي قد كونت نفسك بكل تعب واجتهاد ثم جئت لتتزوج وطُلب منك ان تكتب قائمة لانك لم تستطيع شراء كل شيئ للبيت بسبب الغلاء فوافقت لتضمن حق الفتاه ولكن.


فوجئت بأن اهلها يطالبوك بأن تكتب ايضا الاشياء التي قمت بشرائها انت ايضاً في القائمة ؟! بأي منطق ؟!

اتفهم ان الاشياء التي اشترتها الفتاه واهلها يجب وضعها لتضمن حقها لكن اشيائك انت التي اشتريتها بأموالك لما تضعها من الاساس ؟!


بالأضافة الي ان بعض الأهالي يطلبوا دهب معين يوضع في القائمة.


والاكبر من هذا ان بعض الرجال برغم ضيق الوضع و الغلاء و المعيشة عندما يذهبوا الي الاهالي و يقولو لهم سأشتري كل ما في البيت من الالف الي الياء.


اي ان الفتاه او اهلها لم تشتري شيئ حتي يكون لها حق في كتابه قائمة من الاساس

مقابل ان لا اكتب قائمة لا يوافقوا و كأن القائمة هذه هدفها ربط الرجل فقط لا اكثر ولا اقل


وعندما تتحدث يقولوا لك انك لا تريد كتابة قائمة لانك لا تثق فينا و هنا يأتي السؤال.


من لم يثق في من منذ البداية؟!


هؤلاء الاهالي الذين لم يثقوا في الرجل من البداية و الا لم يكن قد طلبوا منه قائمة


ثم ان مع احترامي للجميع حتي اجيالنا القديمة التي كانت تكتب قائمة لا يوجد شخص عاقل يكتب علي نفسه ورقة ربما يُسجن بيها في يوماً من الايام وانا اقدر ان بعض الاهالي يكونوا خائفين علي بناتهم ولكن هل تظن ان عندما تكتب قائمة انك بهذا قد ضمنت حق ابنتك ؟! او اخفت الرجل حتي يفكر الف مره قبل ان يطلق ؟!


مع احترامي للجميع الجيل الحالي اصبح اكثر وعياً والقائمة ليست من الدين المسيحي او الاسلامي في شيئ واقول للشباب من النساء والرجال اذا اضطررت ان تكتب قائمة اكتب الاشياء التي اشترتها الفتاه فقط و اذا كان في امكانك ان تشتري كل شيئ اشترية ولا تكتب قائمة من الاساس هذا اولاً.


وانا هنا اضرب مثال و اتحدث عن قضية واحده فقط من ضمن امثله و قوانين كثيره خاطئة في الزواج بمصر مثل قانون التبديد و الكثير سنتحدث عنه لاحقاً

اخيراً نحن دوله يوجد بيها دين إسلامي و مسيحي و العلاقات الغير شرعية في الاسلام و المسيحية حرام و سأتحدث عن ما علاقة هذا بما اقول لكن ارجو من الدوله ان لا نخرج من إيطار حرية المرأة الي ظلم الرجل.


بمعني اني قلت في البداية ان المرأة بالفعل مظلومة في المجتمع المصري ولكن ليس معني ان هناك طرف مظلوم اننا نظلم الأخر حتي نعطي الحق للمظلوم "لا يصح الا الصحيح".


من المفترض ان يكون ليس هناك طرف مظلوم سواء رجل او مرأة و ان يكونوا متساوون امام القانون و لا نظلم طرف علي طرف


و لا احد يقول لي "بص شوف امريكا والغرب" لانك بهذا الشكل بتعمل نفس اعمال الدونيين الذيين يشتموا في المرأه و الرجل المصري ويفضلوا الاجنبي عليهم نحن نسمي بـمصر.


ونحن دوله مستقلة لا تقارني بأحد مهما كان انا مالي ومال امريكا او الغرب احنا عايزين نكون احسن منهم وناخد الاشياء الكويسة فيهم بس.


اخيراً ايضاً اتمني ان هذا لا يحدث و لكن اشعر و اخشي ما اخشاة ان الكثير من الشباب وانا هنا اتحدث عن الرجال والنساء بسبب عقليات بعض الاهالي القديمة والتي عافي عليها الزمن او القوانين الغير مدروسة ان يعزفوا عن الزواج ويتم تفكيك الاسر المصرية "زي الي حاصل في اوروبا عشان الزواج صعب و مصعبينة بيلجأوا للعلاقات الغير شرعية. "


وهذا اكيد شيئ لا نتمناه اطلاقاً وسيصبح هناك امرين للشباب اما ان تتزوج بهذه الطريقة المخزية وفي ظل تلك القوانين وتعيش مكتوف الايادي ضعيف الحيلي.


او تذهب و تفعل علاقة غير شرعية و بالطبع العلاقات الغير شرعية = فضائح مجتمعية و قانونية لاننا لسنا مثل الغرب اشياء فاضحة تساوي انه يمكن ان يتم القبض عليك و مشاكل اسرية و سيئات دينية و مشاكل اجتماعية.


لذلك هدف هذا المقال هو ان ادق ناقوص خطر يجب ان يلاحظه الاهالي والنساء المصريات والرجال المصريين

ارجوكم.


لا نريد تفكيك الاسرة المصرية لانها العامل الاكبر و هي المستهدفة في النهاية.

٤١ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

Comments


تابع كل مقالتنا في Google News
دلوقتي علشان توصلك كل جديد

أقرا أيضا

bottom of page