top of page

المرأة المصرية .. في يومها العالمي

تاريخ التحديث: ١٩ مارس ٢٠٢٢

في يومها العالمي، كل الشكر والتقدير للمرأة المصرية الأصيلة من أصغر بنت لأكبر ست في بلدنا





احتفالنا بالمرأة المصرية العظيمة سواء ٨ مارس أو في يوم المرأة المصرية ١٦ مارس وهو اليوم اللي سقطت فيه أول شهيدة مشاركة في ثورة المرأة المصرية ضد الاستعمار ونضالها من أجل الاستقلال سنة ١٩١٩.


ذكرى واجبة لتقدير دورها في بناء المجتمع المصري وتشجيعًا ليهم علي الاستمرار في تحقيق النجاحات في كل المجالات داخل مصر أو خارجها.


وتذكيرًا بالحقوق الأساسية ليهم في مجتمعنا و ده يفكرنا بذكرى تأسيس أول اتحاد نسائي في مصر سنة ١٩٢٣، وفي ١٦ مارس من سنة ١٩٥٦ قدرت المرأة المصرية إنها تحصل على حقها في الانتخاب والترشيح، وهو أحد أهم المطالب اللي ناضلت المرأة المصرية علشانه.


وفي المقالة دي هحاول معاكم اغطي بعض النماذج والمواقف المشرفة من ستات مصر عبر العصور

حتشبسوت



غنمت امون حتشبسوت، هي ملكة حاكمة مصرية قديمة، وهي الخامسة ضمن تسلسل ملوك الأسرة الثامنة عشرة، حكمت بعد وفاة الملك تحتمس الثاني كوصية على الملك الصغير تحتمس الثالث في البداية ثم كملكة كاملة الصلاحيات في مصر القديمة.


واشتهر عصرها بعصر رخاء اقتصادي وزياده نفوذ مصر وقوتها العسكرية وعلاقاتها التجارية مع دول الجوار



مريت بتاح



مريت بتاح، هي أحد الأطباء الأوائل في العالم، عاشت في عهد الأسرة المصرية الثالثة نحو 2700 قبل الميلاد. اشتهرت بكونها أول امرأة طبيبة يذكر اسمها وربما تكون أول امرأة في التاريخ تعمل في مجال العلوم. لها صورة على أحد مقابر سقارة بالقرب من هرم سقارة.




أحمس نفرتاري



الملكة أحمس نفرتاري هي زوجة الملك أحمس الأول محرر مصر وطارد الهكسوس والآسيويون ومؤسس الأسرة الثامنة عشر أعظم أسرة حاكمة في مصر حكم من 1550 حتى 1525 ق.م. وقد لعبت أحمس نفرتاري دورًا بارزًا في المعركة التي انتهت بطرد الغزاة من مصر وكانت أول امرأة في التاريخ تتقلد منصب قيادة فرقة عسكرية كاملة وقاتلت بكفاءة شديدة.



فيرال أشرف عبد العزيز



فريال أشرف عبد العزيز، هي لاعبة كاراتيه مصرية هي أول لاعبة مصرية تفوز بالميدالية الذهبية في الألعاب الأوليمبية. فازت بالميدالية الذهبية في حدث +61 كجم سيدات كوميته في الألعاب الأولمبية الصيفية 2020 التي أقيمت في طوكيو باليابان



حكمت أبو زيد



حكمت أبو زيد هي أول سيدة تتقلد منصب وزيرة في مصر عندما اختارها الرئيس جمال عبد الناصر أول وزيرة للشئون الاجتماعية في 25 سبتمبر 1962، أطلق عليها الرئيس المصري السابق جمال عبد الناصر " قلب الثورة الرحيم". في عام 1940م التحقت حكمت بقسم التاريخ بكلية الآداب جامعة فؤاد الأول "جامعة القاهرة" حاليًا



الطبيبة بيزي-شيت




  • ثاني طبيبة أنثى في التاريخ البشري بعد ميريت-بتاح

  • أول طبيبة أسنان في التاريخ

  • رئيسة أطباء مصر في بلاط الملك زوسر (2600 ق.م.)

  • رئيسة قسم طب الأسنان.

  • مخترعة أول حفّار أسنان ميكانيكي في تاريخ البشرية.



هداية ملاك وهبة




لاعبة تايكوندو مصرية بالمنتخب الوطني، ولدت في القاهرة 21 إبريل عام 1993 وهي أول لاعبة مصريه وإفريقية تتأهل لأولمبياد ريو دي جانيرو. وفازت ببرونزيتين في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 واولمبياد طوكيو ٢٠٢١.



هيلانة سيداروس



أول طبيبة مصرية. ولدت في طنطا في محافظة الغربية عام 1904. بعد دراستها الابتدائية التحقت بالقسم الداخلي بمدرسة السنية للبنات بالقاهرة وبعدها بكلية إعداد المعلمات. في نهاية السنة الثانية تم إرسالها في بعثة إلى لندن سنة 1922 للتخصص في الرياضيات. تعد هي وزينب كامل حسن من أوائل الدارسات بإنجلترا



سمر حمزة



هي مصارِعة رومانية مصرية، مثّلت مصر في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 وحلّت في المركز الـ12

وحققت أول ميدالية لمصر في بطولة العالم للمصارعة لأول مرة منذ خمسة عشر عاماً، آخر ميدالية عالمية لمصر كانت من نصيب البطل العالمي محمد عبد الفتاح "بوجي" وذهبية وزن 84 كجم رومانية في بطولة العالم غو انزو الصينية ٢٠٠٦.



لطفية النادي



هي طيَّارة مصرية وُلدت عام 1907، وتعد أول امرأة من قارة أفريقيا تحصل على إجازة الطيران في عام 1933، وكان رقمها 34 أي لم يتخرج قبلها على مستوى المملكة المصرية سوى 33 طيارًا فقط جميعهم من الرجال، وبذلك تصبح أول فتاة مصرية أفريقية تحصل على هذه الإجازة.



زينب الكفراوى



الفدائية البورسعيدية زينب الكفراوى تعد أيقونة المقاومة الشعبية النسائية ببورسعيد، أثناء العدوان الثلاثي على المدينة الباسلة عام 1956، تمتلك تاريخًا مشرفًا في سجلات الفدائيين بمنطقة القناة بشكل عام، وبمحافظة بورسعيد بشكل خاص، وأقحمت اسمها وسط أعلى قائمة المقاومة، ضد العدوان الثلاثي على مصر، عندما سُجّلت فى قوائم الفدائيين كأول سيدة تنضم إلى المقاومة الشعبية فى حرب العدوان الثلاثي.


أول سيدة تنضم للمقاومة الشعبية لصد العدوان الثلاثي على بورسعيد وعمرها 15 عاما، وبدأ نضالها بتوزيع المنشورات لحث المواطنين على مقاومة الاحتلال.


شاركت فى عدد من البطولات فى مواجهة العدوان الثلاثي والاحتلال البريطاني الفرنسي للمدينة الباسلة، أبرزها المساعدة فى إخفاء الضابط البريطاني "مير هاوس"، ابن عمة ملكة بريطانيا، حيث لعبت دورًا هامًا فى عملية إخفائه.


قامت بأخطر عملية لنقل أسلحة وقنابل من مخبأ سرى إلى القوات المصرية.


ساعدت هى والدها فى إخفاء مستندات هامة تخص قسم الشرطة حتى لا يتمكن الإنجليز من الوصول إليها.


نجحت فى إيصال الأسلحة للفدائيين ليواصلوا مقاومتهم، ووزعت المنشورات وشاركت فى حملة لجمع التبرعات من المواطنين، لتسليح الجيش المصري، لحماية الوطن من الاحتلال، تحت شعار "سلح جيش أوطانك واتبرع لسلاحه علشانى وعلشانك".


تدربت على حمل السلاح قبل الحرب والعدوان، هي وزملائها الطالبات في مدرسة المعلمين، حيث كانت من الحرس الوطني فى معهد المعلمات في مدينة بورسعيد، لذلك تم تدريبهن على السلاح.



نور الهدى محمد سلطان الشعراوي



ولدت في مدينة المنيا في صعيد مصر في 23 يونيو 1879، وتوفيت في 12 ديسمبر 1947 م. تنتمي هدى شعراوي إلى الجيل الأول من الناشطات النسويات المصريات، بالإضافة إلى شخصيات بارزة أخرى مثل: نبوية موسى وعديلة نبراوي وغيرهن ممن نادوا بحق المرأة المصرية في التعليم والعمل والحياه السياسية.



صفية مصطفي فهمي



ابنة مصطفى فهمي باشا وهو من أوائل رؤساء وزراء مصر منذ عرف البلد نظام الوزارة في أواخر القرن التاسع عشر. وزوجة سعد زغلول. لقبت باسم "صفية زغلول" نسبة إلى اسم زوجها كذلك بلقب "أم المصريين" إثر مشاركتها في المظاهرات النسائية إبّان ثورة ١٩١٩.



نبوية موسى محمد بدوية



هي أول فتاة مصرية تحصل على شهادة البكالوريا وأول ناظرة مصرية لمدرسة ابتدائية



الباحثة المصرية إلهام الفضالي



صاحبة أفضل بحث فيزيائي لعام 2020



نبت



تعد "نبت"هى أول وزيرة عدل فى التاريخ وكانت حماة الملك "تيتى" أشهر ملوك مصر القديمه وله هرم فى "سقارة" مدون على جدرانه "متون الأهرام" أقدم نصوص دينية فى التاريخ وهى تدور حول فكرتى "الحياة فى العالم الآخر" و "خلق الكون"، وهكذا تشير الأدلة التاريخية إلى ارتباط الدين بالحضارة وتعزيز وضع ومكانة المرأة التى تقلدت أعلى المناصب.


وقال عضو الجمعية المصرية للدراسات التاريخية بسام الشماع إن "نبت" - أول وزيرة عدل عرفها العالم والتاريخ



سميرة موسى



ولدت في قرية سنبو الكبرى مركز زفتى بمحافظة الغربية، وهي أول عالمة ذرة مصرية، وأول معيدة في كلية العلوم بجامعة فؤاد الأول. وكانت تعمل علي تنفيذ حلمها لتزيد معرفة مصر في علم الذره والنووي لتتمكن مصر من امتلاك قوه نوويه.


حتي تم اغتيالها في 5 أغسطس 1952، في كاليفورنيا، الولايات المتحدة



رمز الغناء المصري ام كلثوم




مفيدة عبد الرحمن (1914-2002)



اول محامية مصريه


كانت أيضًا أول محامية ترفع دعاوى أمام محكمة النقض في مصر، وأول امرأة تمارس مهنة المحاماة في القاهرة، بمصر، وأول امرأة ترفع دعوى أمام محكمة عسكرية في مصر، وأول امرأة ترفع دعوى أمام المحاكم في جنوب مصر.



ملك حفني ناصف



أديبة مصرية وداعية للإصلاح الاجتماعي، وإنصاف وتحرير المرأة المصرية في أوائل القرن العشرين



المستشارة تهاني محمد الجبالي (20 نوفمبر 1950 - 9 يناير 2022)



هي نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا المصرية السابق، وأول امرأة مصرية تتولى مهنة القضاء في الحقبة المعاصرة، وما زالت المرأة المصرية التي احتلت المنصب القضائي الأعلى في تاريخ مصر.



رانيا علواني



ولدت في 14 أكتوبر عام 1977، سباحة، طبيبة نساء وتوليد، وهي أول سباحة مصرية وإفريقية تحصل على ميداليتين ذهبيتين في السباحة وبدأت مشوارها الرياضي في سن الست سنوات كان أول انتصار لرانيا في البطولة الإفريقية للسباحة التي أقيمت في تونس واستطاعت رانيا من خلالها أن تفوز بعشر ميداليات بعد أن جمعت 119 نقطة من 207 نقاط جمعها الفريق المصري، ثم توالت انتصاراتها لتصبح أول سباحة مصرية تكسر حاجز الدقيقة في سباق المئة متر حرة، وأول فتاة تكسر حاجز الـ28 ثانية في سباحة الخمسين مترًا حرة.



آية أيمن



أول سباحة مصرية من أصحاب الهمم تتأهل إلى "بارالمبياد طوكيو"



جيانا محمد فاروق لطفي



هي لاعبة كاراتيه مصرية، تمثل مصر والنادي الأهلي. حصلت على ميداليتين ذهبيتين في وزن 61 كجم كوميتيه للسيدات في بطولة العالم للكاراتيه. وهي أيضًا حاصلة على الميدالية الذهبية في الألعاب الأفريقية وألعاب التضامن الإسلامي وألعاب البحر الأبيض المتوسط.



هيباتيا السكندرية



هي فيلسوفة تخصصت في الفلسفة الأفلاطونية المحدثة، وهي تعد أول امرأة في التاريخ يلمع اسمها كعالمة رياضيات، كما لمعت في تدريس الفلسفة وعلم الفلك. لا توجد معلومات مؤكدة عن تاريخ ميلادها لكن دراسات أجريت مؤخراً تشير إلى أنها قد ولدت عام 370م بالإسكندرية. أي أنها كانت تبلغ 45 عامًا عند وفاتها علي يد بعض المتطرفين



فريدة هشام عثمان



سباحة مصرية، حاملة الرقم القياسي المحلي على مستوى الكبار في مسابقات الـ 50 والـ 100 متر حر وفراشة وظهر، وبطلة أفريقيا وحاملة الرقم القياسي في الـ 50 متر فراشة. فازت لمصر بأول ميدالية في تاريخها في بطولات العالم للناشئين في السباحة، وأول مصري أو مصرية تحمل رقم قياسي عالمي في رياضة السباحة



عبلة محمد مرسي عبد اللطيف الكحلاوي



هي ابنة الفنان محمد الكحلاوي داعية إسلامية مصرية وإحدى رائدات العمل الخيري في مصر، وُلدت في 15 ديسمبر 1948 بحي الزمالك بالقاهرة، وأطلق عليها ماما عبلة أو أيقونة الداعيات السيدات. كانت أستاذة للفقه في كلية الدراسات الإسلامية والعربية-بنات بجامعة الأزهر، كما شغلت منصب عمادة الكلية ذاتها.



سَهير القلماوي (1911-1997) استاذه جامعيه وصحفيه



في عام 1929 كان وجود فتاه واحده بين 14 رجلاً يدرسون في كليه الاداب في جامعه فؤاد الاول امراً غريباً، ولكن سهير لم تعر نظرات الاستغراب التفاتاً وتفوقت علي جميع زملائها في كل سنوات الدراسه لتصبح من اوائل المصريات الاتي تخرجن من الجامعه وحصلن علي درجه الماجستير وكانت هي اول من حصلت منهن علي الدكتوراه التي كان موضوع البحث فيها عن روايه الف ليله وليله، ذلك الكتاب الذي واجه هجوماً ضاريا بعد ذلك بعقود بدعوه انه مناف للاخلاق.


في عام 1956 اصبحت سهير القلماوي استاذاً للادب العربي المعاصر ثم رئيسه لقسم اللغه العربيه بكليه الاداب في الجامعه العريقه ولمده تسع سنوات.


ولدت سهير القلماوي في طنطا ودرست في المدرسه الامريكيه للبنات هناك، ثم اقدمت علي تسجيل اسمها للدراسه بجامعه فؤاد الاول مع بعض الفتيات الاخريات في سابقه كانت الاولي من نوعها.


اعجب عميد كليه الاداب انذاك د.طه حسين بحماسها وشجعها وساعدها ان تكتب في مجله الجامعة المصرية وما لبثت ان اصبحت محرره بها لتبدا بعد ذلك مسيره طويله في عالم الكتابه والصحافه.


انضمت القلماوي للبرلمان المصري سنه 1967 وشاركت في تاسيس معرض الكتاب فقد ارادت ان تكون اعمال الادب العالمي متاحه امام جميع المصريين، وشجعت اقامه عديد من المكتبات والمشروعات التي عنيت بترجمه كلاسيكيات الادب العالمي وتوفيرها في طبعه شعبيه لتصبح في متناول الجميع، وكانت هي ايضاً من قدمت الادب المصري المعاصر كفرع من فروع الدراسه بكليه الاداب التي سيطر عليها ولايزال الادب العربي الكلاسيكي.



دريه شفيق (1908-1972) ناشطه وكاتبه



بفضلها اعطي الدستور المصري للمرآه حق الانتخاب وحق تولي المناصب السياسية.


في 19 فبراير 1950 قادت دريه شفيق مظاهره قوامها 1500 سيده واقتحمت ابواب البرلمان اثناء انعقاد احد جلساته واعلنت اضرابها عن الطعام حتي تنال المرآه المصرية حقوقها الدستورية المساوية للرجل وبعدها بأسبوع كان لها ما ارادت.


حصلت دريه علي درجه الدكتوراه من السوربون عام 1940 وكان موضوعها المرآه في الاسلام واثبتت من خلالها ان الاسلام يساوي بين الرجل والمرآه، ثم عادت الي مصر لتؤسس عام 1948 حركه لتحرير المرآه اسمتها ''اتحاد بنت النيل''.


بعد عام 1952 طلبت دريه شفيق تحويل اتحاد بنت النيل الي حزب سياسي فاصبح بالفعل حزب سياسي بأجندة نسائية، ولكن سرعان ما ادركت دريه ان جميع الاحزاب السياسية في مصر ومنها حزب بنت النيل قد اصبحت بعد 1952 بدون قوه فعليه.


في عام 1957 بعد اعلانها الاضراب عن الطعام احتجاجاً علي نظام جمال عبد الناصر، تم تحديد اقامتها في بيتها وغلق مجلتها ''المرآه الجديدة'' وحظر ذكر اسمها في الصحافة.



مروة السلحدار



أول قبطانة مصرية، تخرجت من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في الدفعة رقم 73، حيث احتفلت الاكاديمية بتخريج أول قبطانة مصرية من الأكاديمية، واعتبرت الأكاديمية تخرجها بداية لدخول المرأة مجال العمل البحري.



إياح حتب الأولى أو أعح حتب الأولى



هي ملكة مصرية قديمة وزوجة الملك سقنن رع والد الملك كامس والملك احمس


قادة حرب التحرر ضد استيطان الهكسوس


وكان لاياح حتب دورا عظيما في تشجيع زوجها ومعاونته علي الحرب وبعد استشهاده دفعت بابنها كامس لاستكمال المعارك حتي اتشهد في احدها فا تولي حكم مصر الملك الشاب الصغير احمس بمعاونة والدته اياح حتب واستطاعت ان تكون خير عونآ له في حربه المكملة لمعارك ابيه واخيه حتي استطاع ان يطرد الهكسوس من الاراضي


الشمالية المصرية ويؤمن كامل حدود مصر


ولم ينس أحمس دور أمه إياح حتب في حرب التحرير ضد الهكسوس وانتصاره عليهم وطردهم من الأراضي المصرية مكملًا بذلك دور والده "سقنن رع" وأخيه "كامس" فقام بإهدائها وسام (الذبابة الذهبية) تقديرًا لشجاعتها وصلابتها واعترافًا بدورها الكبير في هذا النصر، وأن هذا الوسام كان يعد أعلى وأرقى وسام عسكري في الدولة حينذاك؛ حيث كان يمنح لمن قام بأداء دور بطولي في المعارك العسكرية، وبذلك أصبحت إياح حتب أول امرأة تتقلد هذا الوسام إلى جانب إهدائها أيضا المشغولات الذهبية والأساور الفريدة.



الزهراء حلمي



هي الزهراء لايق حلمي قنديل، ابنة قرية الشباسية التابعة لمركز دسوق بمحافظة كفر الشيخ، الطالبة الأزهرية، ذات الثمانية عشر عامًا.


حصلت على المركز الأول على مستوى العالم في تلاوتها للقرآن الكريم، وتعرف بصاحبة الصوت الماسي، والحائزة على المركز الأول في مسابقة الصوت الذهبي "شارك من البيت" للقرآن الكريم وتجويده والتي نظمتها الإدارة المركزية للطلائع بوزارة الشباب والرياضة.


في أكتوبر ٢٠٢٠، حصلت الزهراء حلمي للعام التالي علي المركز الأول محليًا في الصوت الماسي للقرآن الكريم، بعد أن حصدت المركز الاول عالميًا عام ٢٠١٩، حيث نالت المركز الأول في مسابقة الطلائع أون لاين التي نظمتها وزارة الشباب والرياضية وكرمها وزير الشباب الدكتور أشرف صبحي.



سامية جمال



ممثلة وراقصة شرقية مصرية.


كونت بالمشاركة مع عدد من الفنانات والمتطوعات، كتائب عرفت باسم "المحاربات"، لرفع الروح المعنوية للجنود والمقاتلين على الجبهة في بورسعيد، عقب العدوان الثلاثي على مصر عام 1956، وتواجدت سامية مع المتطوعات في الصفوف الخلفية لنجدة الجرحى والمصابين، وكانت تتدرب على حمل السلاح، وجاء موقف سامية جمال لتشجيع الفتيات على التطوع في الجيش ودعمه، ووثقت مشاركتها بصورة لها بملابس الجيش المموهة.



أمينة محمود الحفني



هي أول مهندسة مصرية، حصلت على البكالوريوس من قسم الهندسة الميكانيكية عام 1950 من جامعة الملك فؤاد.



بسنت بدر



أول مهندسة لحام مصرية تحت الماء



هدى المراغي



ولدت في عام 1945م وهي أستاذة جامعية مصرية تحمل الجنسية الكندية ومديرة مركز أنظمة التصنيع والإنتاج الذكية في جامعة وندسور الكندية الذي أسسته مع زوجها الأستاذ الجامعي وجيه المراغي في يوليو عام 1994م.


نالت هدى المراغي العالمة المصرية الكندية أرفع وسام كندي بعد أن أعلن الحاكم العام للعاصمة الكندية أوتاوا عن منح “وسام كندا الشرفي” لل للمهندسة المصرية الكندية ومن المقرر أن تجري مراسم تقليدها الوسام في وقت لاحق ويعد وسام الاستحقاق من أرفع الأوسمة المدنية في كندا، وهو شهادة تعكس تحقيق الشخص إنجازات هامة جدا في خدمة الوطن وتقديرا لإسهاماتها في مجال التصنيع والهندسة الميكانيكية.


وهدى المراغي العالمة المصرية الكندية بأنها أحد أبرز أساتذة وباحثي الهندسة الصناعية في أنحاء العالم.


وأهدت كندا هدى المراغي العالمة المصرية الكندية وسام شرف يعادل في أهميته وسام الجمهورية لأبحاثها بمجال هندسة الإنتاج والتصنيع.


ونالت المراغى الوسام لتكون أول مهندسة مصرية تحصل على هذا التقدير منذ إقراره رسميًا عام 1967 بين 114 مرشحا.


وتقلدت الدكتورة المصرية مناصب مسبقة بكلمة “أول”، فكانت أول امرأة تحصل على المركز الأول على دفعتها وفقا لمسيرتها العلمية والمهنية.


وكانت هدى المراغي أيضا أول سيدة في تاريخ البلاد تتولى منصب عميد كلية الهندسة بجامعة “وندسور” الكندية.


ووفقا للتصنيف الأخير لجامعه أكسفورد البريطانية، جاء ترتيب المراغي ضمن أعلى 2 % من الباحثين بالعالم الأكثر تأثيرا ببحوثهم الخاصة.


وتتعاون وزارة الإنتاج الحربي بمصر مع المراغي وزوجها في مجال الثورة الصناعية الرابعة، برحلة تصنيع أول نموذج للسيارة الكهربائية المصرية.


وتستعد هدى لمشروع مصري بالتعاون مع زوجها الدكتور وجيه المراغي لتصنيع وتصميم السيارة الكهربائية المصرية لتوطين تكنولوجيا التصنيع وإنتاجها للأسواق.


ولم تستبعد في هذا الصدد، طرح نموذج السيارة الكهربائية مصرية الصنع والتصميم خلال عام ونصف أو عامين من الآن.


وسيكون من خلال وزارة الإنتاج الحربي، كبداية هامة لطرحها بالأسواق، وهو الأمر الذي سيحتاج لاستثمارات كبيرة من الدولة



نضال ومشاركة ستات مصر في الحياه السياسية (ثورة ١٩١٩ - ثورة يوليو - ثورة ٢٥ يناير - ثورة ٣٠ يونيو)



قاضيات مصر في مجلس الدولة



ستات مصر في الجيش والشرطة ٢٠٢١



وفي الاخير كل الشكر والاحترام للست المصرية البسيطة الي بتكافح في الحياه من اجل اسرها وابناءها
٩٣ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

תגובות


تابع كل مقالتنا في Google News
دلوقتي علشان توصلك كل جديد

أقرا أيضا

bottom of page