top of page

برنارد لويس القديس الشيطان

تاريخ التحديث: ٢٣ نوفمبر ٢٠٢٢



لاول لحظة اول ما تبص في عيونه تفتكره عجوز طيب لكن ورا الوجه ده شيطان بمعني الكلمة مقسم و مخرب دول المنطقة علي اسس طائفية و دينية و عرقية .


تعريف بسيط ب برنارد:

مولده و افكاره:

اتولد 31 مايو 1916 من اسرة يهودية ببريطانيا و هو مؤرخر و استاذ متخصص في شئون الشرق الاوسط و كان بيدرس في جامعة جامعة برينستون الامريكية و هو عراب الشرق الاوسط و صاحب واحدة من اهم نظريات تقسيم الشرق الاوسط الي عدة دويلات مفككة وضعيفة و متنحرة علي اسس دينية و عرقية و طائفية ليه مؤلفات و كتب كتير تخص الشأن ده و عن الدين الاسلامي و في الفترة بين عامي 1949 و1974 عمل استاذا لتاريخ الشرق الأدنى والأوسط في كلية الدراسات الشرقية وقد أصدر العديد من الدراسات المميزة وكان من الكتاب المفضلين لرئيسة الوزراء الإسرائيلية السابقة غولدا مائير.


من مؤلفاته:


  • 1940 The Origins of Ismailism

  • 1947 Handbook of Diplomatic and Political Arabic

  • The Middle East and the West 1964

  • 1967 The Assassins. A Radical Sect in Islam

  • 1973 Islam in History

  • 1976 Studies in Classical and Ottoman Islam

  • 1978 Population and Revenue in the Towns of Palestine in the Sixteenth Century

  • 1982 The Muslim Discovery of Europe

  • 1987 Islam from the Prophet Muhammad to the Capture of Constantinople

برنارد كان من اهم عرابين الشرق الاوسط الي كان الرئيس الامريكي الاسبق جورج بوش الابن بيحرص بطريقة كبيرة انه ياخد نصايح منه.






ابحاثه:


يمتد تأثير لويس إلى ما وراء العمل الأكاديمي، ليبلغ الناس. فهو باحث رائد في التاريخ الاجتماعي والاقتصادي الشرق أوسطي، ومعروف ببحوثه الشاملة في الأرشيف العثماني.

ابتدأ مهامه البحثية بدراسة عرب القرون الوسطى، لا سيما تاريخ السوريين. ولكنه اضطر لتغيير اختصاصه بعد اندلاع الصراع العربي الإسرائيلي واتجه إلى الدراسات التركية نتيجة منع معظم الدول العربية من دخوله لأراضيها للدراسة والبحث التاريخي لأنه يهودي. وعدت محاضرته الأولى التي كرست للنقابات المهنية لدى مسلمي القرون الوسطى العمل الأكثر اعتمادية عليه لما يناهز الثلاثون سنة. انتقل لويس لدراسة الدولة العثمانية، فيما يواصل البحث في التاريخ العربي من خلال الأرشيف العثماني. وأدت سلسلة الأبحاث التي نشرها لويس على امتداد بضع سنوات لاحقة إلى تثوير تاريخ الشرق الأوسط عبر تقديمه صورة واسعة للمجتمع الإسلامي، تشمل الحكومة والاقتصاد والجغرافيا السكانية.



حياته الشخصية و فكره:


و بحسب صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، شكلت أعمال لويس بعمق وجهة النظر الغربية تجاه قضايا الشرق الأوسط، وصراع الحضارات كما تعرضت آراؤه في الوقت نفسه لانتقادات حادة لمساهمتها إلى حد كبير في التدخل الغربي بالمنطقة وفقا لرؤية منتقديه. وعلى مدار سنوات عمله، طرح برنارد لويس أكثر من ٣٠ مؤلفا ومئات المقالات والمحاضرات بأكثر من ١٠ لغات، تحدث معظمها عن ملامح الشرق الأوسط الحديث.


هو يعد أحد أبرز منكري مذابح الأرمن حيث تغير موقفا جذريا من الأعتراف بحدوث "مجازر أودت بحياة أكثر من مليون ونصف على يد العثمانيين"إلى رفض تسمية ما حدث بالمجزرة واعتبارها "أعمال مؤسفة أودت بحياة أتراك وأرمن على حد سواء" أدى موقفه هذا إلى محاكمته في فرنسا حيث قررت المحكمة كونه مذنبا بتهمة إنكار مذبحة الأرمن وتغريمه مبلغ رمزي قدره فرنك فرنسي واحد.


وفي عام 1974 انهار زواجه الذي استمر 27 عاما وطلق زوجته الدنماركية روث هيلين بعد علاقة قصيرة بأميرة تركية. وقد أثر انهيار زواجه على صداقاته بالنخبة الثقافية اليهودية في بريطانيا مثل المؤرخ العراقي المولد إيلي خضوري الذي كان صديقا لروث فهاجر برنارد لويس إلى الولايات المتحدة حيث احتل مقعدا بمعهد دراسات الشرق الأدنى ليبدأ رحلته في التأثير على السياسة الخارجية الأمريكية وعلى صناع القرار في واشنطن




دوره في تفكيك دول المنطقة:


في عام 1980م والحرب العراقية الإيرانية مستعرة صرح مستشار الأمن القومي الأمريكي "بريجنسكي" بقوله: "إن المعضلة التي ستعاني منها الولايات المتحدة من الآن (1980م) هي كيف يمكن تنشيط حرب خليجية ثانية تقوم على هامش الخليجية الأولى التي حدثت بين العراق وإيران تستطيع أمريكا من خلالها تصحيح حدود "سايكس- بيكو".

عقب إطلاق هذا التصريح وبتكليف من وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" بدأ برنارد لويس بوضع مشروعه الشهير الخاص بتفكيك دول المنطقة ، خاصة العراق وسوريا ولبنان ومصر والسودان وإيران وتركيا وأفغانستان وباكستان والسعودية ودول الخليج ودول الشمال الإفريقي، إلى مجموعة من الكانتونات والدويلات العرقية والدينية والمذهبية والطائفية


دوره في الحرب علي العراق:


يشار إلى أن صداقة لويس بالسيناتور الأمريكى هنرى جاكسون أحد صقور الحرب الباردة والداعم الكبير لإسرائيل، فتحت الأبواب للويس الذي أصبحت له مكانة مرموقة بين كبار مخططي حرب العراق داخل البيت الأبيض وهو ما يجعله دائما عرضة لاتهامات لدوره في الغزو الأمريكي للعراق عام ٢٠٠٣.


وقد كان لويس يدعو لاستخدام الحد الأدنى من القوة الغربية لأقل وقت لبث الحياة في المؤسسات السياسية في الشرق الأوسط بداية بالعراق الذي تتوفر فيه الثروة النفطية وطبقة متوسطة كبيرة وماضي عريق ومجتمع علماني وبالتالي فإن للديمقراطية فرصة للتجذر هناك أكثر من أي مكان آخر في العالم الإسلامي، وذلك بحسب لويس وكانت هذه رسالته إلى البيت الأبيض لدى دعوته لإلقاء خطاب في العاملين بمقر الرئاسة الأمريكية عقب هجمات 11 سبتمبر/أيلول حيث قال أن لدى تنظيم القاعدة شعور بالدونية والكراهية تجاه الغرب وهذا نتاج ثلاثة قرون من التراجع الإسلامي والعربي ثقافيا وعسكريا وتكنولوجيا منذ فشل العثمانيين في الاستيلاء على فيينا عام 1683.


ولم يلق اللوم قط على أمريكا حيث قال في حديث إذاعي: "لا يمكن أن تكون غنيا وقويا وناجحا ومحبوبا وخاصة من جانب أولئك الذين يفتقدون للقوة والثراء والنجاح لذلك فإن الكراهية شيء بديهي. والسؤال يجب أن يكون هو لماذا لا يحبوننا أو يحترموننا؟".

وقد وصل تأثيره إلى قمة صناعة القرار السياسي في أمريكا فبعد هجمات سبتمبر شوهد الرئيس السابق بوش يحمل مقالاته التي من الواضح أن مستشارته للأمن القومي كوندوليزا رايس أمدته بها.



بعض من مخططات برنارد لويس :


مصر:

يتم تقسيمها الى أربع دويلات

1: سيناء وتظل تحت النفوذ اليهودي

2: دولة قبطية تمتد من جنوب بني سويف حتى جنوب المنيا

3: دولة النوبة تتكامل مع الأراضي الشمالية السودانية وعاصمتها أسوان

4: مصر الإسلامية عاصمتها القاهرة وتشمل الجزء المتبقي من مصر


السودان:

تقسم الى أربع ولايات

1: دويلة النوبة المتكاملة مع دويلة النوبة في الأراضي المصرية والتي عاصمتها أسوان

2: دويلة الشمال السوداني الإسلامي وعاصمتها الخرطوم

3: دويلة الجنوب السوداني المسيحي والتي تم إعلان استقلالها نتيجة الإستفتاء

4: دارفور والمؤامرات لا زالت مستمرة لفصلها عن السودان بعد الجنوب لأنها غنية باليورانيوم والذهب والنفط


المغرب العربي:

تفكيك ليبيا والجزائر والمغرب وتونس بهدف إقامة

1: دولة الأمازيغ على امتداد دويلة النوبة بمصر والسودان

2: دويلة البوليساريو

3: الباقي تقسيم دول المغرب والجزائر وتونس وليبيا الى أقسام متناحرة بعضها شمالي جنوبي وبعضها شرقي وغربي كما يحدث في ليبيا الآن


شبه الجزيرة العربية:

إلغاء السعودية والكويت وقطر والبحرين وسلطنة عمان واليمن والإمارات العربية من الخارطة ومحو وجودها الدستوري بحيث تتضمن شبه الجزيرة العربية ثلاث دول فقط

1: دولة الإحساء الشيعية وتضم الكويت والإمارات وقطر وعمان والبحرين والجزء الشرقي للمملكة السعودية

2: دولة نجد السنية

3: دولة الحجاز السنية


سوريا:-

يتم تقسيمها الى أقاليم متمايزة عرقيا أو دينياً أو مذهبياً الى أربع دويلات

1: دولة علوية شيعية ( على امتداد الساحل)

2: دولة سنية حول حلب

3: دولة سنية حول دمشق

4: دولة الدروز في الجولان ولبنان ( الأراضي الجنوبية السورية وشرق الأردن والأراضي اللبنانية)


العراق: -

يتم تقسيم العراق إلى ثلاثة أقاليم متمايزة عرقيا أودينيا أو مذهبيا

1: دولة شيعية في الجنوب

2: دولة سنية في الوسط

3: دولة كردية في الشمال


لبنان:-

تتضمن أفكاره تقسيم لبنان الى ثمانية كانتونات عرقية ومذهبية ودينية

1: دويلة سنية في الشمال وعاصمتها طرابلس

2: دويلة مارونية شمالا وعاصمتها جونيه

3: دويلة سهل البقاع العلوية عاصمتها بعلبك خاضعة للنفوذ السوري ( شرق لبنان)

4: بيروت الدولية (المدولة)

5: كانتون فلسطيني حول صيدا وحتى نهر الليطاني

6: كانتون كتائبي في الجنوب والتي تشمل مسيحيين ونصف مليون من الشيعة

7: دويلة درزية ( في أجزاء من الأراضي اللبنانية والسورية والفلسطينية المحتلة)

8: كانتون مسيحي تحت النفوذ الإسرائيلي


والعديد من الدول الاخري التي ذكرها في كتبه و مؤلفاته التي توقع او (طالب) تقسيمها علي حسب رؤيتك الشخصية .



وفاته:

توفي برنارد في 19 مايو 2018 ن عمر ناهز 102 سنة في نيوجيرسي في الولايات المتحدة.



تعقيب اخير:


عشان كده احنا بنادي بالقومية المصرية الدرع الاقوي الي هيقف ضد كل مخططات التقسيم و التفتيت دي لان القومية مش بيفرق معاها ولا دينك ولا لونك و لا عرقيتك بيفرق معاها مدي حبك و اخلاصك لتراب الدولة المصرية دول زي العراق و سوريا و لبنان لما راحوا في سكة الاديان و المذاهب شوفتوا ايه الي حصلهم و بيحصلهم لحد دلوقتي لما نسيوا الوطن الام.




١٢٤ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

Bình luận


تابع كل مقالتنا في Google News
دلوقتي علشان توصلك كل جديد

أقرا أيضا

bottom of page