top of page

ما يحدث في الأحواز؟

تاريخ التحديث: ١٦ أكتوبر ٢٠٢١



لو متعرفش فأيران فيها مظاهرات واتفاضة كبيرة بقالها فترة بتطالب باستقلال "الأحواز" اية الأحواز دي ؟


ناس كتير متعرفش الموضوع دا فحبينا نبسط الدنيا في البوست دا للي حابب يعرف ، ودعمنا لاستقلال الأحواز دا شئ بديهي مش عشان هي دولة عربية والكلام دا لا عشان قوميتنا تخلينا نساند اي شعب بيطالب بحريتة واستقلالة وعشان تفكك إيران في مصلحة مصر قلبًا وقالبًا.


تاريخ الأحواز


⁧‫الأحواز‬⁩ فبرغم من أنها كانت دولة عربية يسكنها 8 مليون عربي من السنة وتبلغ مساحتها 375 كم أي ما يعادل مساحة سوريا وفلسطين ولبنان والأردن مجتمعين، إلا أنها منسية بعد دخول الاسلام للعراق وبلاد فارس ظلت الأحواز تحت الخلافة الإسلامية (كانت ضمن ولاية البصرة جنوب العراق) ، وبعد اجتياح المغول للعالم الإسلامي قامت الدولة المشعشعية باتخاذ الأحواز عاصمة لها، ثم وبطبيعة موقعها الجغرافي توسطت الأحواز منطقة الصراع بين الدولة العثمانية والصفويين ، لكنها ظلت دولة مستقلة اعترف بها العثمانيون والصفيون معا تحت اسم (عربستان).


‏كيف تم احتلال الأحواز؟


‏بعد سقوط الدولة العثمانية سنة 1924م كانت معظم الدول العربية تقبع تحت الاحتلال البريطاني والفرنسي ، استغلت إيران الفرصة لتحقيق هدفها في إحتلال الأحواز وذلك بمساعدة بريطانيا العظمى حيث كانت الدولة البهلوية الحليفة لبريطانيا هي التي تحكم إيران آنذاك.


‏عام 1925م قررت إيران غزو الأحواز فعليا لما تيقنت من عدم وجود مقاومة عربية إلا من أهل الأحواز أنفسهم.

‏بدأت إيران بهدم مراكز التعليم، ومنع اللغة العربية وكذا الزي العربية وفرضت اللغة الفارسية لغة رسمية للإقليم.


وغيرت أسماء البلدان والأحياء من العربية إلى الفارسية، وبدأت بتهجير السكان العرب من أماكنهم إلى فارسية وجلب الفرس إلى المناطق العربية في محاولات لتغيير ديموغرافية الإقليم.


‏مقاومة أهل الأحواز للاحتلال


‏قاوم الأهالي منذ اللحظة الأولى للاحتلال وأشهر الثورات المسلحة كانت ثورة الغلمان(بقايا الجيش العربي هناك)، وثورة محيي الدين زئبق، وثورة بني طرف التي دُفن شيخهم حيا، وثورة القبائل (بني كعب وبني كنانة، والخزرج) وكذا ثورة بني كعب وبني كنانة... الخ (لاحظ أصالة الأسماء العربية) وثورات أخرى كلها مُسلحة لكن كان مصيرها الفشل لاعتماد إيران على بريطانيا.


بعد الثورة الإيرانية على نظام الشاه عام 1979م علق الأحوازيون آمالهم عليها في الاستقلال فكانوا أول الثائرين، لكنهم أصيبوا بخيبة الأمل من نظام الخميني الجديد الذي منعهم من المشاركات السياسية ومنع عنهم الخدمات التمنوية مما جعل الإقليم أفقر المناطق الإيرانية حاليا، وكذا نفس الخذلان.


‏قرر الأحوازيون بعد ذلك الاعتماد على أنفسهم فقط بعد بأسهم من انعدام نصرة العرب والعجم لهم، استفردت بهم إيران أكثر وأكثر ولا يكاد يفوت يوم دون إعدامات للسكان هناك، لكن السؤال:


‏لماذا تتمسك إيران باحتلال الأحواز؟


‏بعد النظر في نيتهم لاسترداد الإمبراطورية الفارسية، هناك عدة أسباب اخرى.. أهمها:

  1. كامل الغاز الإيراني يخرج من الأحواز

  2. يمثل النفط الأحوازي وحده 87% من كامل النقد الإيراني ‏الأحواز بها 8 أنهار

  3. الأحواز بها 65% من الأراضي الصالحة للزراعة في إيران ‏بها اشهر مفاعل نووي لإيران (مفاعل بوشهر)

  4. هذا بالإضافة إلى نصف سواحل إيران على الخليج هي سواحل أحوازية؛ هذا يعني أن إيران بدون الأحواز صفر كبير.


الا صحيح فين دعم الناس والهشتاجات والبوستات للأحواز وسكانها ، لية ملهمش دعم زي ما بيحصل لفلسطين مع ان دول تحت احتلال ودول تحت احتلال ودول مسلمين ودول مسلمين ؟
١٨ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

Comments


تابع كل مقالتنا في Google News
دلوقتي علشان توصلك كل جديد

أقرا أيضا

bottom of page