top of page

هل سقوط العالم اصبح حتمي؟



اعتبر نفسي شخصاً متفائلاً حتي في اصعب الظروف التي امر بها شخصياً او حتي عندما اقرأ التاريخ البشري و اري اصعب الظروف التي حدثت للعالم او حتي عندما اري ما يحدث الأن في العالم.


ولكن يجب ان نتمتع بالواقعية الحميدة التي يمكن ان نظل فيها متفائلين بالخير وفي نفس الوقت لا نبعد عن الواقع والمنطق حتي لا نعيش في الأوهام فدعوني اشرح لكم لماذا العالم الأن يسارع في السقوط الحتمي. 


عندما نقرأ التاريخ العالمي القديم نري ان عندما تتضارب المصالح بين قوتين في العالم ويتفاقم الوضع يصبح الأمر اكثر تعقيداً وينتهي الحال بحرب حتي تخسر كتله من الكتلتين وينتهي العالم بقطب واحد يحكمه ويرضخ له الجميع ولا يعارض مصالحة احد ويتشكل العالم من جديد وتصعد دول وتنهار دول اخري.


والعالم الأن في امر يشبة هذا و لكن في حال اصعب و سأقول لماذا 


الأن هناك قوتين الشرق المتمثل في "الصين و روسيا" و الغرب المتمثل في "امريكا و الناتو".


بالأضافة لبعض الدول المهمة سياسياً لكل واحد من القوتين و يعتبروا حلفاء لهم و لكل دولة من هذه الدول حليف مفضل عن الأخر من القوتين.


ومع تضارب مصالح تلك الدول والقوتين او القطبين وتقارب قواهم  يصبح الامر اكثر صعوبة ويتفاقهم الوضع علي العالم.


اذا هل نحن علي مشارف سقوط مدوي للعالم وايام صعبة وسوداء؟


وانا لا اتكلم كحرب فقط، بل من نواحي كثيرة.


الإجابة لم اقول نعم ولم اقول لا ولكن سأشرح لك ايها القارئ خطورة الموقف ومن خلاله يمكن ان تتنبأ انت.


ببساطة نحن علي اعتاب افلاس دول كاملة و انهيارات اقتصادية حتي لبعض الدول التي تعتبر من العالم الأول نتيجة ما يحدث الأن و هذا يشكل اعباء اقتصادية علي العالم اجمع.


 بالأضافة الي عدد مهول من السكان لان العالم يزيد سكانة بشكل رهيب و هذا يحتاج الي موارد من " مياة , طاقة , غذاء "

ولنعدد سبب المشاكل يجب ان نعرف اولاً ان العديد من الدول الأن مصابة بالجفاف منها اوروبا نفسها واسيا نتيجة الأحتباس الحراري حتي الشرق الاوسط لم يسلم من الاحتباس الحراري وبالتالي هذا نتائجة غير حميدة اطلاقاً فهذا سيسبب جفاف الانهار في العالم وبالفعل بدأ ان يحدث فالعديد من الانهار في اوروبا قد جفت بالفعل و منها ما في طريقة الي الجفاف بالأضافة الي حرائق الغابات التي تنتج 60٪ من اكسچين الارض ومنها غابات الأمازون وهذا سيسبب ارتفاع اكثر في درجات الحرارة مما يسبب الجفاف والحرارة الزائدة في الصيف والسقيع في الشتاء.


وجفاف الصيف سيؤدي إلي جفاف الانهار سيقلل من انتاج الحبوب لنقص المياة والغذاء اللازم لسكان الأرض الذين هم في تزايد اصلا في الأساس بالأضافة إلي ان بعض الدول اصلا التي ينبع فيها انهار بدأت في استراتيجية بناء السدود علي الانهار؛ لمنعها عن غيرها من الدول لان بعض الناس يظن ان هذه الظاهرة في اثيوبيا فقط و علي مصر فقط ولا يعرف ان كثير من الدول تعاني من نقص مياة بسبب ان كثير من الدول فعلت هذا بغيرها ليس الامر علي مصر فقط بالأضافة الي نقص الغذاء نتيجة نقص المياة وجفاف الانهار نتيحة الاحتباس الحراري اصلا.


ايضاً يجب ان لا ننسي ان العالم قد عاني من الكورونا في السنين الماضية و بالأضافة الان اننا نجد حروب سياسية مما سيؤثر علي اقتصاد العالم و بالتالي سيزداد البطالة و عدم الأنتاج و ربما نصل الي انهيار اقتصادي كامل.

 

بالأضافة الي اللعب بملف الطاقة سياسياً من الدول المصدرة لها الي الدول المستوردة مما يعني نقص طاقة في الصيف او في الشتاء علي كثير من دول العالم وبالتالي نقص الصناعات والأنتاج.


بالأضافة الي ان موارد الارض لم تعد تكفي عدد سكان الأرض مما سيتيح ان العالم يمكن ان يستيقظ علي ازمة كبيره من نقص في الغذاء و المياة والطاقة و المال نتيجة ركود الاقتصاد العالمي وانهيارة والبطالة وازدياد عدد السكان والاحتباس الحراري و الجو القاسي في الصيف و الشتاء.


وربما نضيف علي هذا الأمراض والاوبئة التي يمكن ان تظهر نتيجة كل هذه العوامل ولا ننسي غضب الطبيعة والكوارث الطبيعية التي يمكن ان تحدث نتيجة كل هذا ايضاً.


بالأضافة الي ان هناك حرب اصلا بين قطبين ومن وجهة نظري لم تنتهي الا بسقوط قطب منهم حتي يتسني للقطب الاخر الحكم.


فطالما العالم قطبين سيظالون في التناحر حتي يستطيع القوي منهم ان يبقي فالعالم في صراع غير اخلاقي وبكن يجب ان اقولها العالم في صراع "البقاء للأقوي" والقطب الذي سيفوز هو من سيحكم العالم في السنين القادمة حتي يتشكل قطب جديد ويتناحروا مجددا وتتكرر الصوره مره اخري مثال علي هذا.


حرب الاتحاد السوڤيتي و امريكا والتي انتهت بفوز امريكا و من بعدها اصبح العالم بسلام حتي صعد قطب ثاني من جديد فانا لا اتفق علي من يقول "اؤيد ان يكون للعالم قطبين" لان هذا غير منطقي.


هناك مثل مصري يقول "المركب الي له رئيسين بيغرق" وبرغم كرهي الشخصي لقطب عن قطب.

لكن العالم في النهاية سينتهي به الصراع ان يحكمة قطب واحد من جديد حتي تتجدد الأية.

 

وسبب ان العالم مشتعل ان القطبين الان اصبحوا مقاربين لبعض في القوي لذلك اري ان هناك حرب قريبة علي الاقل في السنين القادمة ان لم تكن الان لحسم من سيفوز بينهم.

  

ولكن المهم الان ان هذه الحرب ان قامت ستكون اصعب من الحروب الماضية من التاريخ للأسباب التي عددتها في اول مقالي.


فحروب الماضي لم تكن علي ماء ولم يكن العالم يعاني من انفجار سكاني واوبئة و حروب طاقة مثل هذه التي تحدث الان وحروب غذاء واحتباس حراري و جفاف انهار وغضب طبيعة وامراض و اوبئة و بطاله وانهيار اقتصادي وكلهم قد جاءوا في نفس الوقت.

 

لذلك انا لا اكتب هذا المقال لأبث الطاقة السلبية فيك ايها القارئ بل اتمني ان ينجوا كل انسان في هذا العالم من هذا واولهم بلدي الحبيب ولكن الاقدار والواقع لا يتغير بالكلام.

 

دعونا نتفائل في النهاية برغم كل هذا و اعتبر هذا اشارة لك لتتفكر في كلامي هذا وتعتبره اشارة تحذير و للحذر فقط من المستقبل !

٢٣٩ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

Comments


تابع كل مقالتنا في Google News
دلوقتي علشان توصلك كل جديد

أقرا أيضا

bottom of page