top of page
  • صورة الكاتبقومي

وفاة شيخ الدم يوسف القرضاوي .. تعرف عنه وعن فتاويه



توفي الشيخ يوسف القرضاوي قيادي في جماعة الإخوان الإرهابية ورئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين سابقا في يوم 16 توت عن عمر يناهز 96 عاما.


جاء ذلك بعد أن أعلن صفحة القرضاوي في تويتر عن وفاته





من هو القرضاوي؟



الشيخ يوسف القرضاوي
يوسف القرضاوي


المصدر: الموقع الرسمي ليوسف القرضاوي


ولد يوسف القرضاوي في إحدى قرى جمهورية المصرية، قرية صفت تراب مركز المحلة الكبرى، محافظة الغربية، وكان مولد القرضاوي فيها في 9/9/1926م وأتم حفظ القرآن الكريم، وأتقن أحكام تجويده، وهو دون العاشرة من عمره.


التحق بمعاهد الأزهر الشريف، فأتم فيها دراسته الابتدائية والثانوية وكان دائما في الطليعة، وكان ترتيبه في الشهادة الثانوية الثاني على المملكة المصرية، رغم ظروف اعتقاله في تلك الفترة.


ثم التحق بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر، ومنها حصل على العالية سنة 52-1953م، وكان ترتيبه الأول بين زملائه وعددهم مائة وثمانون.


ثم حصل على العالمية مع إجازة التدريس من كلية اللغة العربية سنة 1954م وكان ترتيبه الأول بين زملائه من خريجي الكليات الثلاث بالأزهر، وعددهم خمسمائة.


وفي سنة 1958حصل على دبلوم معهد الدراسات العربية العالية في اللغة والأدب.


وفي سنة 1960م حصل على الدراسة التمهيدية العليا المعادلة للماجستير في شعبة علوم القرآن والسنة من كلية أصول الدين.


وفي سنة 1973م حصل على (الدكتوراة) بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى من نفس الكلية، عن: "الزكاة وأثرها في حل المشاكل الاجتماعية".


اهم فتاويه


يوسف القرضاوي
يوسف القرضاوي

أثناء لقاء تليفزيوني ليوسف القرضاوي عام 2013 تحدث قائلا بنص الحوار: "إن الذين خرجوا على الرئيس محمد مرسي، هؤلاء من ينطبق عليهم من حديث من أتاكم وأمركم جميع على رجل واحد، يريد أن يشق عصاكم أو يفرق جماعتكم، فاقتلوه أو فاضربوه بالسيف كائن من كان".


وفي حوار أجراه الداعية السعودي سلمان عودة مع يوسف القرضاوي على قناة الحوار، حيث سئل عن العمليات "الاستشهادية" التي يقوم بها الفلسطينون ضد قوات الاحتلال، قائلا: "إنه لا يجوز للفلسطينيين القيام بهذا الأمر لأنه أصبح هناك وسائل أخرى، وذكرت هذا في كتابي (فقه الكتاب) وأنا لا أرى أن هذا جائز الآن".


في لقاء تليفزيوني للقرضاوي عام 2015 على قناة الجزيرة، أجاب على سؤال المذيع حول تفجير الشخص لنفسه ولو نتج عنه خسائر في صفوف المدنيين، فأجاب بنص الحوار قائلا: "الأصل في هذه الأمور أنها لا تجوز إلا بتدبير جماعي، فإذا رأت الجماعة أنها بحاجة إلى من يفجر نفسه في الآخرين ويكون هذا أمرا مطلوبا وتدبر الجماعة كيف يفعل هذا بأقل الخسائر الممكنة وإن استطاع أن ينجو بنفسه فليفعل إنما لا يترك هذا الأمر لأفراد، لازم تتصرف في حدود ما تريده الجماعة، فالجماعة هي التي تصرف الأفراد حسب حاجاتها وحسب المطالب إنما لا يجوز أن يتصرف الأفراد وحدهم


تحدث يوسف القرضاوي عقب فض اعتصام رابعة في سلسلة من الفتاوى بغرض إشعال الحرب الأهلية، وحرم التصويت في الانتخابات الرئاسية عام 2014، كما حرض على الامتناع عن تأدية الخدمة العسكرية في مصر، الأمر الذى وصفته دار الإفتاء المصرية بـ"الفتاوى الشاذة والمجافية للشرع والمصلحة العليا للبلاد" ونفت الدار علاقة تلك الفتاوى والآراء بالفهم الصحيح للشريعة الإسلامية، ومنهجها الوسطي القائم على ضرورة مراعاة مصالح البلاد.


ومن أبرز دعاوى التحريض الإرهابية التي خرج القرضاوي بها تحت ستار الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، دعوة المسلمين لما اعتبره "جهادا" في سوريا، إلى جوار "داعش"، وجماعة "النصرة"، وهما جماعتان إرهابيتان.


منشورات ذات صلة

عرض الكل

Comments


تابع كل مقالتنا في Google News
دلوقتي علشان توصلك كل جديد

أقرا أيضا

bottom of page