top of page

توقعات اعلان مصر رسمياً عن الاستراتجية الهيدروجين منخفض الكربون ... تعرف علي الهيدروجين الاخضر

من المتوقع أن تعلن مصر رسميًا عن استراتيجيتها الوطنية للهيدروجين منخفض الكربون في وقت ما بين يونيو وقمة المناخ COP27 في نوفمبر، والتي ستستضيفها مدينة شرم الشيخ.


في أوائل مارس 2022، وقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية مذكرة تفاهم مع مصر لتقديم مبادئ توجيهية لاستراتيجية الهيدروجين منخفضة الكربون في البلاد لتعزيز إنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر الفعال من حيث التكلفة. في عام 2021، كانت القاهرة قد شرعت بالفعل في تنفيذ عدد قليل من مشاريع الهيدروجين الأخضر الأولية وسيقوم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بتقييم هذه المشاريع الأولية بالإضافة إلى إنتاج الهيدروجين المحتمل في مصر، وتقييم تخزين ونقل الهيدروجين ومشتقاته. في إشارة إلى التزام القاهرة بالهيدروجين الأخضر، وقعت الحكومة اتفاقية قبل عام واحد في مارس 2021 مع التكتل البلجيكي DEME ،الذي يشارك بالفعل في توسيع قدرة ميناء مصر على البحر المتوسط، لإجراء دراسات جدوى لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر. وبحسب ما ورد، فإن شركة DEME، التي تتمتع بخبرة في إنتاج النفط والغاز البحري وكذلك إنتاج طاقة الرياح البحرية تشارك في تحديد المواقع المثلى لمراكز إنتاج الهيدروجين. يعد تحديد مواقع منشآت الهيدروجين الخضراء في مصر مهمة بالغة الأهمية. على الرغم من أن استهلاك المياه لا يمثل سوى حصة صغيرة من التكلفة الإجمالية لإنتاج الهيدروجين الأخضر، فإن إمدادات المياه كمدخلات تصبح قضية حاسمة في بلد مثل مصر حيث المياه مورد نادر للغاية.


ومع ذلك، فإن استبدال مصر بكامل إنتاجها من الهيدروجين الرمادي بالهيدروجين الأخضر المنتج محليًا يعد أمرًا صعبًا على المدى القريب. للقيام بذلك، ستحتاج مصر إلى ما يقدر بنحو 21 جيجاوات من قدرة المحلل الكهربائي، أو ما يقرب من 100 مرة من السعة قيد الإنشاء حاليًا. بينما تبني القاهرة قدرتها على إنتاج الهيدروجين الأخضر، فمن المرجح أن تختار مزيجًا من الهيدروجين الأخضر وما يسمى الهيدروجين الأزرق – الهيدروجين المنتج من الغاز الطبيعي مثل الهيدروجين الرمادي ولكن حيث يتم تطبيق عمليات احتجاز الكربون لتقلي لإنتاج ثاني أكسيد الكربون . في يوليو 2021، وقعت شركة إيني، إحدى شركاء الغاز الطبيعي الرائدين في مصر اتفاقية مع الشركة القابضة لكهرباء مصر لتقييم الجدوى الفنية والتجارية لإنتاج كل من الهيدروجين الأخضر والهيدروجين الأزرق. في حالة الهيدروجين الأزرق، تتطلع إيني إلى إمكانية استخدام حقول الغاز الطبيعي المستنفد في مصر لتخزين ثاني أكسيد الكربون الناتج عن احتجاز الكربون. تعد مصر حاليًا سادس أكبر منتج لليوريا في العالم، والتي تستخدم أيضًا في الأسمدة القائمة على النيتروجين، ويمكنها بسهولة نسبيًا استخدام ثاني أكسيد الكربون الملتقط لتصنيع اليوريا.


ما هو الهيدروجين الاخضر ؟


الهيدروجين الأخضر هو الذي يتم إنتاجه بطريقة صديقة للبيئة بإستخدام مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة.عن طريق عملية فصل جزيئات الهيدروجين عن الأكسجين الموجودة في الماء من خلال عملية التحليل الكهربائي


طريقة الانتاج:


  1. توليد الطاقة النظيفة عن طريق الحصول على الطاقة النظيفة من المصادر الطبيعية الرياح الشمس

  2. ادخال الطاقة المتولدة الى متحلل كهربائي بوجود الماء

  3. انتاج الهيدروجين الاخضر المحلل الكهربائي يفصل جزئيات الماء ليكون الهيدروجين

  4. تخزين


استخدامات الهيدروجين الاخضر :


  1. قطاع النقل بشكل عام

  2. قطاع الكهرباء

  3. بديل للغاز الطبيعي للطبخ والتدفئة

  4. المصانع


مزايا الهيدروجين الاخضر :


  1. طاقة مستدامة نظيفة

  2. طاقة المستقبل

  3. يخفض الكربون ويحد من التلوث

  4. يساعد وبشكل كبير على دعم رؤية مصر 2030

  5. يساهم في خفض أسعار بيع الكهرباء

منشورات ذات صلة

عرض الكل

Comments


تابع كل مقالتنا في Google News
دلوقتي علشان توصلك كل جديد

أقرا أيضا

bottom of page